المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

بالصور.. تعرف على فحوى وثيقة "إصلاح هويتي" الصادرة عن علويين سوريين

 
   
13:23


بالصور.. تعرف على فحوى وثيقة "إصلاح هويتي" الصادرة عن علويين سوريين

تداول ناشطون سوريون ما سمي بـ"وثيقة إصلاح هويتي" الصادرة عن العلويين في سوريا توضيحاً لعلاقتهم بباقي المكونات السورية.

وتضمنت الوثيقة التي تمكنت "صوت دمشق" من الحصول على نسخة منها ثلاث محاور رئيسية وهي " العلويون وذاتهم ، العلويون وسوريا و العلويون والله " مقسمة على 35 مادة أساسية في الوثيقة.

وبدأ القائمون على الوثيقة قولهم " باسم حقوقنا المضارعة إخوة أرضنا السورية والمشترعة بها، باسم حفظ أجيالنا القادمة، باسم الحقيقة وباسم الله مبتدئ الحقيقة ومنتهاها، نرسم للعالم دستور هويتنا الجديد".

ويؤكد المحور الأول من الوثيقة على ارتباط العلويين بباقي المكونات على مستوى الدين، إذ لا يجد منسقو الوثيقة أي خلاف بين باقي الطوائف وإنما "العلويون" يكمّلون الأصل الإسلامي.

كما يوضح أن العلويون لم يكونوا مضطهدين أو مظلومين من المحيط وإنما كانوا جزءاً منه ، وأن إصلاح الهوية يعني تصالح العلويين مع ذاتهم ، وبالتالي أي مرحلة من مراحل الاضطهاد التي تعرضت لها العلوية لم تعد جزءاً من التعريف الجديد "الإصلاحي".

فيما تتحدث الوثيقة في محورها الثاني عن انتمائهم إلى سوريا، وأنهم متمسكون بقيم المساواة والعدالة والحرية والمواطنة سعياً نحو كيان اجتماعي موحد ومنظم وينادون بالعلمانية وبالتالي يرفض العلويون فكرة إقامة دويلة خاصة بهم في الساحل السوري – رغم التجارب التاريخية – معتبرين أنها فرضت عليهم سابقاً وليس بإرادتهم.

وترفض الوثيقة – على لسان منسقيها –استغلال السلطة للعلوية في وجودها أو حتى اثبات وجود العلويين من وراء السلطة.

فيما تتجه في المحور الأخير إلى علاقة العلويين بالله، حيث توضح الوثيقة أن العلويين يؤمنون بالله وبرسوله محمد وبالقرآن المتداول بين جميع المسلمين.

الوثيقة الواقعة في 12 صفحة اعتبرها البعض ضرورية لإصلاح الموقف بين العلويين وباقي مكونات الشعب السوري وخصوصاً في ظل الحرب الحالية الدائرة في سوريا، فيما علّق عليها محللون سياسيون علويون بقولهم " الوثيقة لا تمثل الجميع".




معرض الصور