المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي
سميرة العوضي ابنة الـ21 عامًا ضحية الفلتان الأمني في حمص.. هذا ما حدث لها

كنتونات متفرقة وفصائل وكتائب وقوات لميليشيات الدفاع الوطني في محافظة حمص باتت من أكثر الأشياء التي ترهق بال المدنيين القاطنين في مناطق سيطرة قوات الأسد والميليشيات الداعمة له، والتي دفعت الكثير من الأهالي للطلب من حكومة الأسد اتخاذ اجراءات إصلاحية وتطبيقها في المدينة بعد الفلتان الأمني الحاصل، وتدني المستوى الأخلاقي في الشوارع و الأزقة، ضمن مدينة من المعروف عن سكانها تمسكهم بمبادئهم وقيمهم منذ أجيال، وبأبسط العبارات فمن الممكن توصيف سكان أهالي مدينة حمص بالعائلات (المحافظة).
الطلاق الروحي.. جفاف وصحراء الحياة الزوجية

"حياتنا كانت أشبه بالمستحيل.. قصة الطلاق لم تبدأ من ذاك اليوم الذي وقعت فيه المشكلة الأخيرة ثم قررنا بعدها الطلاق.. قصة طلاقي من زوجي السابق بدأت لما اكتشفنا عدم قدرتنا على فهم بعضنا البعض، وأننا لا نلتقي إلا على مائدة الطعام فقط.. انعدمت الثقة بيننا بشكل ملحوظ.. وذهب الاحترام، وعندما يذهب الاحترام يضيع كل شيء".. تروي (هنادي) قصة طلاقها من زوجها والتي بدأت بـ "انفصال روحي" ابتداءً ثم ما لبثت بانفصال ثبتوي ورسمي.
عشرات اللبنانيين يتحركون ضد "الممارسات العنصرية" ضد السوريين.. هذا ما فعلوه

في مواجهة "الممارسات العنصرية" التي تطال المدنيين السوريين في لبنان، تحرك عشرات المثقفين والفنانين والكتاب والأكاديميين والناشطين والصحافيين اللبنانين انحيازًا للإنسانية وكرامة الإنسان، واتخذوا خطوة في إطار إدانة ورفض تلك الممارسات المستمرة التي أثارت لغطًا واسعًا، لاسيما خلال الأسابيع الماضية منذ "كارثة" عرسال.
"لا تستسلموا.. حياتنا مستمرة".. رسالة سوري لم يمنعه فقد ساقيه عن مواصلة الكفاح

لم تعد تخفى على الكثيرين سوء الأوضاع المعيشية التي يعاني منها أهالي الداخل السوري بفعل القصف المتكرر والحصار الذي تفرضه قوات الأسد وحلفاءها على المناطق الخارجة عن سيطرتها، ما يزيد من عبئ الحياة اليومية للمدنيين لاسيما أولئك الذين فقدوا أطرافهم بفعل القصف.
تصريحات ومواقف لـ "أسماء كفتارو" تثير جدلاً في الأوساط السورية

كثر الحديث والجدل في مواقع التواصل الاجتماعي، حول موقف أسماء كفتارو حفيدة مفتي سوريا السابق أحمد كفتارو، وزوجة عضو مجلس الشعب السابق المعارض محمد حبش، من رغبتها بالعودة إلى حض الوطن، وبذلك تكون قد انهت واسدلت الستار حول فكرة نساء دي مستورا، فهي مستشارة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا ضمن الوفد النسائي الذي شكله قبل أشهر
قيادي بالوفد التفاوضي يوجه رسالة إلى البطريرك مار بشارة بطرس الراعي

ردّ عضو الهيئة العليا للمفاوضات ونائب المنسق العام جورج صبرا، على التصريحات المثيرة للغط التي أدلى بها البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، والتي ألقاها خلال عظته الأخيرة التي شارك فيها الرئيس اللبناني ميشال عون وحرمه في القداس الذي أقيم بمناسبة عيد القديس شربل، وترأسه البطريرك الماروني الراعي الذي ألقى خطبة تطرق فيها إلى اللاجئين السوريين.
منسق "جائعون حتى الحرية" يوضح  طبيعة حراكهم الثوري وأهدافه

كشف "بشير إبراهيم" منسق الإضراب عن الطعام تضامنًا مع اللاجئين السوريين في لبنان والذي يهدف إلى فتح تحقيق عادل في الجرائم المرتكبة ضد السوريين مؤخرًا في لبنان، في تصريحات خاصة لـ "أنا برس"، طبيعة حراكهم الثوري ومستقبله وأهدافه، وكذا مدى تعاون "الجهات السياسية المعارضة" والمطلوب منهم.
ما بين ليلة وضحاها تغيّرت أحوالهم.. 5 أطفال بلا مأوى أو عائل

ما بين ليلة وضحاها تغيّرت أحوالهم فجأة.. كان وجود أبويهم معهم عامل اطمئنان وسكينة رغم هول المخاطر التي تحدق ببلدهم، ورغم انتظارهم للموت في أي وقت.. أطفال في عمر الزهور، دقائق معدودة غيّرت مجرى حياتهم، وجعلتهم في العراء، بلا مأوى، وبلا أب أو أم.
عرس يتحول إلى عزاء في مدينة الرستن.. هذا ما حدث

مع بدء تخفيف الأعمال العسكرية الملحوظة التي بدأت تشهدها مدن وبلدات ريف حمص الشمالي منذ أن تم اعتماد الريف كإحدى مناطق تخفيف الأعمال العسكرية في سوريا خلال مؤتمر أستانا 5 الأخير، استعاد أهالي المناطق الخارجة عن سيطرة قوات الأسد إحياء ظاهرة الأفراح والأعراس التي كانت تقتصر فيما مضى على بعض الأقارب من الطرفين وذلك تفادياً لأي طارئ من الممكن حدوثه من خلال الاستهدافات المتكررة لقوات الأسد تجاه المدنيين.
"أم علي" قصة سيدة سورية جسّدت ألوان المعاناة كلّها وتصرّ على البقاء

"هل ستتجسّد معاناة السوريين جميعاً خلال أعوام الحرب كلها في شخصي أنا، لو لم أكن جبلاً لما تحمّلت كل المصائب التي حلّت بي، هل هناك شيء أكثر من الموت؟، حتى الموت أتمناه ولا يدركني لأرتاح، لأنه السبيل الوحيد لراحتي"..
بعد انقطاع دام لمدة 5 سنوات.. عودة الكهرباء لهذه المدينة

بعد انقطاع استمر لنحو خمسة أعوام توصل طرفا الصراع المتمثل بكل من فصائل المعارضة المسلحة من جهة وقوات الاسد وميليشياته المساندة له من جهة أخرى إلى اتفاق يقضي بإدخال الكهرباء إلى مدينة تلبيسة الواقعة في ريف حمص الشمالي والتي تفرض عليها قوات الأسد حصارًا خانقاً منذ خمسة أعوام.
محامية لبنانية تروى تفاصيل محاولات "المخابرات اللبنانية" لطمس حقيقة أحداث "عرسال"

روت المحامية اللبنانية ديالا شحادة–عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك- وقائع تكشف جانبًا من محاولات السلطات اللبنانية ممثلة في جهاز المخابرات لطمس حقيقة أحداث "عرسال".
اقتصاديون في المناطق المحررة يوضّحون مغبّة التعامل بالورقة النقدية الجديدة من فئة ألفي ليرة

نظام الأسد من جديد يعزف على محور التمكين والتوطيد لحكمه الذي رسخته روسيا وإيران بالخطط السياسية والعسكرية التي أوهنت الثورة وحسرتها إلى مناطق محدودة في سوريا بعد أعوام من الصراع، ليحاول اليوم وبكل جرأة دعم الاقتصاد الذي انهار في مناطقه بفعل الحرب بعد إصدار ورقة نقدية جديدة من فئة الـ 2000 ليرة بحلّة جديدة حملت صورة رئيس نظامه بشار الأسد وليجعل من المناطق المحررة أيضاً باباً لدعم اقتصاده إلا أن بياناً أصدرته هيئة الاقتصاديين الأحرار للتنمية والتطوير العاملة في الشمال السوري منعت من خلاله التعامل
قسطنطين زريق.. شيخ المؤرخين العرب

"شيخ المؤرخين العرب"، "مرشد الوحدويين"، "داعية العقلانية"، " المربي النموذجي".. ألقاب عدة أطلقت على المؤرخ السوري البارز قسطنطين زريق، كانت لها صلات بنشاطه البازغ طوال حياته التي خلف على إثرها عدد من المؤلفات الهامة منها "الوعي القومي"، "في معركة الحضارة"، "نحن والتاريخ"، هذا العصر المتفجر"، وغير ذلك من المؤلفات التي شكّلت منبعًا هامًا في تاريخ الفكر الحديث. 5
حقيقة وتفاصيل ما يجري في ريف حمص بشأن الموادا لغذائية

كثيرة تلك المدن التي تعرضت على امتداد السنوات السبعة الماضية من عمر الصراع الدائر في سوريا لعمليات حصار مطبق من قبل قوات الأسد، والتي أوقعت ساكنيها ما بين مطرقة التجار من جهة وسندان نظام الأسد ومخافة العيش في مناطق سيطرته من جهة أخرى.
ماري عجمي.. "عروس" المجلات النسائية و"راهبة" الأدب

اسم ساطع في تاريخ الأدب والنضال السوري بل العربي ككل، بجهودها في الكتابة والتدريس كانت واحدة ممن أسسن لجهود المرأة في التغيير المجتمعي، غير أن اسمها ربما لم ينل حظه من الظهور كغيرها من الكاتبات اللاتي تركن علاماتهن الفارقة في مسيرة النهضة العربية.
الموت خارج أسوار الوطن

اندلع حريق هائل في مخيم الرائد في منطقة قب الياس البقاعية (الثلاثاء)، وهو المخيم الذي يضم آلاف النازحين من العائلات السورية الذين فروا من جحيم الحرب التي تعاني منها سوريا على امتداد الأعوام السبعة الماضية.
الرقة تواجه هذه السيناريوهات

تدخل معركة الرقة مراحل حاسمة بين ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية المدعوم من قبل التحالف الدولي وتنظيم الدولة، وسط تقدم قوات "قسد" والتوغل نحو عمق المدينة القديمة.
"إدارة الفتح" تبيع آخر كمية من القمح في صوامع إدلب في السوق السوداء

عامان ونصف على تحرير مدينة ادلب شمالي سوريا التي كانت صوامعها تملك مئات الأطنان من القمح تم استهلاك القسم الأكبر منه لينتهي اليوم آخر مخزونها ببيع ما تبقى منه لأحد تجار المدينة ببعد توقيع عقد بينه وبين مجلس شورى جيش الفتح الذي يتولى إدارة الصوامع منذ تحرير المدينة وقام ببيع مخزونها على دفعات.
"دار السعادة" في الدائرة المستهدفة.. حتى المسنين لم يسلموا

"حتى المسنين لم يسلموا".. في إحدى مناطق ريف حمص الشمالي تقع دار السعادة للمسنين، تلك الدار التي قصدها العشرات من أولئك الذين تقدم بهم العمر وأصابتهم الشيخوخة، وكذا أصحاب الإعاقات وذوي الاحتياجات الخاصة، آملين في ملاذ آمن يقيهم شر تداعيات الحرب.

....رؤية المزيد