المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي
المناهج الدراسية في سوريا تتسبب بعاصفة انتقادات لوزير التربية

على ما يبدو لن تشفع الخطوة المتخذة من قبل "هزوان الوز" مدير وزارة التربية لدى العاملين في السلك التعليمي، بل على العكس تماماً فإن البيان الذي صدر عن الوزارة مؤخراً بيّن حجم الفجوة الكبيرة بين القائمين على إعداد المنهاج
سوري يفتتح مطعمًا للمأكولات الشامية بهولندا.. وهذه حقيقة جنسية شريكه

تتعدد نماذج وقصص السوريين بالخارج من أولئك الذين نجحوا في أن يقتنصوا لأنفسهم فرصة عمل في المجتمعات الوافدين إليها هربًا من نيران الحرب التي تأكل بلادهم منذ مارس/ آذار 2011، لاسيما قصص نجاح السوريين في أوروبا، وهي قصص متعددة وكثيرة وفي مجالات مختلفة، نجح أصحابها في أن يضربوا المثل في التحدي والإصرار والمثابرة، مع أمل لم يفارقهم، هو أمل العودة إلى سوريا.
بالصور: يحتاجون للعناية الفائقة في العلاج الفيزيائي.. معاناة مئات المدنيين في الريف الحمصي‎

تسّتمر معاناة مصابيّ الحرب والمعارك في الداخل السوري على خلفية الأحداث الممتدة منذ العام 2011 وحتى عامنا الحالي، ومن بين أوجه تلك المعاناة النقص الملحوظ لكوادر المعالجة الفيزيائية وغياب مراكز النقاهة الطبية في مدن وبلدات ريف حمص الشمالي الخارجة عن سيطرة قوات الأسد.
بالأرقام.. تعرف على عدد مرّات استخدام الغاز الكيماوي في سوريا

قال محققو جرائم الحرب التابعون للأمم المتحدة يوم الأربعاء إن القوات السورية استخدمت الأسلحة الكيماوية أكثر من 20 مرة خلال الحرب الأهلية بما في ذلك الهجوم الفتاك في خان شيخون الذي أدى إلى ضربات جوية أمريكية.
فسحة من الأمل.. مراكز معنية بتدريب الفتيات على نشاطات الحياة في سوريا

لعل تسميتها بقصص نجاح شيء من الاجحاف بالمسمى لأنها ليست بالصورة التي يحملها الاسم من معنى، لكن مجرد أن يكون الناجح في سوريا التي لا يخفى على أحد ما تعرضت له من انهيار على كافة المستويات اذا ما استثنينا الحرب والدمار، كافٍ لأن تكون قصص نجاح لمجرد التغلب على الواقع المرير الذين يعيشونه، من خلال الاستمرار والاصرار على التعلم عبر دورات تأهيلية تجمع العشرات من الفتيات لتلقينهن مبادئ عملن يرغبن في ممارسته خلال الحياة العملية وكسب القوت.
مراكز للعلاج النفسي والعقلي في سوريا لعلاج آثار الحرب

الحرب، مصطلح أثقل كاهل الجميع في سوريا مفرزاً تبعات باتت أكثر من أن تُعد، فمن يعيش في الداخل السوري معاصراً أحداثها التي جعلت منها البلد الأخطر في العالم، إضافة إلى المشاكل الاقتصادية والبطالة والهجرة والتشرد وغيرها كفيلة لأن تنتج لدى الكثيرين عقداً وأمراض نفسية وصلت حدّة بعضها إلى الجلطات الدموية والموت لمن نجى من حمم الحرب.
خطر الألغام يهدد المدنيين وأرقام كارثية للضحايا

باتت الألغام، خطرًا جديدًا يهدد حياة السوريين بالرغم من الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في معظم المناطق المحررة وتوقف القصف الجوي، ففي معظم المناطق المحررة لم يعد يشعر الأهالي بالأمان بالرغم من وقف القصف الجوي، حيث أصبحت الألغام الذي التي زرعها أطراف الصراع في معظم المناطق وناهيك عن مخلفات قنابل القصف الجوي التي لم تنفجر باتت تهدد حياتهم في كل يوم.
"بادر".. نموذج مضيء للمنظمات الخيرية في سوريا

يزخر الداخل السوري بالعديد من المنظمات الخيرية التي تعمل من داخل سوريا او تلك التي تدار من خارجها لتقديم الدعم والمساندة للداخل، والتي حمل مؤسسوها على عاتقهم مسؤولية القيام بأياد بيضاء كل في مجاله من أجل دعم السوريين الذين لا حول لهم ولا قوة في ظل الصراع المستمر منذ العام 2011 وكانت له تداعياته السلبية على كافة أوجه الحياة.
هرباً من بطش الحشد الشعبي إلى بطش الحياة.. ماهي أوضاع اللاجئين العراقيين في سوريا؟

تستمر رحلة العذاب اللاأخير بحق المهجرين العراقيين الذين هربوا من البطش والتقتيل مفضلين قسوة الحياة في سوريا والحرب التدميرية التي تعصف بها على الموت بسكاكين الحشد الشعبي الذي يمارس التنكيل بحقهم.
سوق الأضاحي في سوريا.. ازدهار نسبي وركود بحركة البيع لغلاء الأسعار‎

ازدهار كبير لسوق الأضاحي هذا العام لكن الازدهار لطبقية اجتماعية تملك ثمن الأضحية التي لا يقدر عليها الكثيرون من أصحاب الدخل المعدوم في سوريا التي تنفست شيئاً من أوكسجين الحياة بعد سنوات من غمار الحرب خلال هدنة تخفيف التوتر القائمة في المناطق الخارجة عن سيطرة النظام.
قصة شاب سوري احتال على داعش وأدانته محكمة ألمانية

طلب الشاب السوري "حسن" -صاحب الـ 39 عامًا-من التنظيم الداعشي مبلغًا وقدره 180 ألف يورو، بما يعادل 212400 دولار، على أن يقوم التنظيم الداعشي بتحويلها إليها لتنفيذ مهمته الوهمية التي حاول من خلالها خداع التنظيم.
بالصور: آخر ما تبقى من مناطق الاصطياف في إدلب‎

بعد أن حرمتهم الحرب من رؤية البحر والتمتع بمناظره التي تروّح عن النفس كلما شعر الانسان بضيق، بحكم أن مناطق تواجده هي مناطق نظام الأسد التي تحظر عليهم مجرد الاقتراب منها، كان لا بد من إيجاد البديل الذي يدفع عنهم هموماً أثقلتها ويلات الحرب في بلدهم، وجدوا في نهر العاصي المارّ من منطقة دركوش شمالي غرب ادلب الشيء الذي عوّضهم عمّا فقدوه.
بعد عودة الهدوء لريف حمص الشمالي.. الأهالي يبدءون بترميم منازلهم للعودة اليها

شهدت الأحياء السكنية في مدن وقرى ريف حمص الشمالي خلال الأسبوع الماضي موجة من النزوح العكسي من قبل الأهالي المدنيين الذين فضلوا العودة إلى منازلهم عقب مغادرتها منذ بداية الأحداث السورية، وتأتي هذه الخطوة بعد الإتفاق الذي تم التوصل إليه مؤخراً بين ممثلي الفصائل العسكرية و ممثلين عن الجانب الروسي يقضي بموجبه بوقف القصف الجوي والبري على المنطقة واعتمادها كإحدى مناطق تخفيض الأعمال العسكرية.
جريمة نكراء تقضي على 7 عناصر للدفاع المدني في سرمين بإدلب

فقد قامت مجموعة مجهولة الهوية حتى اللحظة ليلة أمس بالتسلل إلى مركز الدفاع المدني الواقع في مدينة سرمين شرقي
حوار.. أسباب تفاقم ظاهرة الهجرة غير الشرعية وسبل التصدي لها

منسلخون عن أي وازع ديني، دفعتهم ظروف حياتهم الصعبة، ولاسيما الاقتصادية منها، إلى "المقامرة" على أرواحهم والتدافع نحو قوارب الموت التي ظنّوا أنها تحملهم إلى الرخاء في بلدان الهجرة.. بعضهم نجح في اجتياز الطريق ليلاقي المصاعب والأهوال التي تنتظره في بلدٍ غريب أتى إليه بصورة غير شرعية، والبعض الآخر ابتلعه البحر، ليُكتَب اسمه ضمن الآلاف من ضحايا عمليات الهجرة غير الشرعية حول العالم، والجاني هو نفسه الذي قرر في لحظة إحباط أن يخوض غمار تجربة غير محسوبة العواقب، يعرض نفسه خلالها للهلاك أملًا في نعيم مُت
معلومات قد لا تعرفها عن باسم خرطبيل الذي أعدمه النظام السوري

كشفت زوجة المبرمج الفلسطيني السوري باسل خرطبيل الصفدي، (الثلاثاء)، عن قيام النظام بتنفيذ حكم الإعدام في زوجها المعتقل، وذلك عقب أن تم نقله من سجن عدرا في أكتوبر/تشرين الأول 2015.
سميرة العوضي ابنة الـ21 عامًا ضحية الفلتان الأمني في حمص.. هذا ما حدث لها

كنتونات متفرقة وفصائل وكتائب وقوات لميليشيات الدفاع الوطني في محافظة حمص باتت من أكثر الأشياء التي ترهق بال المدنيين القاطنين في مناطق سيطرة قوات الأسد والميليشيات الداعمة له، والتي دفعت الكثير من الأهالي للطلب من حكومة الأسد اتخاذ اجراءات إصلاحية وتطبيقها في المدينة بعد الفلتان الأمني الحاصل، وتدني المستوى الأخلاقي في الشوارع و الأزقة، ضمن مدينة من المعروف عن سكانها تمسكهم بمبادئهم وقيمهم منذ أجيال، وبأبسط العبارات فمن الممكن توصيف سكان أهالي مدينة حمص بالعائلات (المحافظة).
الطلاق الروحي.. جفاف وصحراء الحياة الزوجية

"حياتنا كانت أشبه بالمستحيل.. قصة الطلاق لم تبدأ من ذاك اليوم الذي وقعت فيه المشكلة الأخيرة ثم قررنا بعدها الطلاق.. قصة طلاقي من زوجي السابق بدأت لما اكتشفنا عدم قدرتنا على فهم بعضنا البعض، وأننا لا نلتقي إلا على مائدة الطعام فقط.. انعدمت الثقة بيننا بشكل ملحوظ.. وذهب الاحترام، وعندما يذهب الاحترام يضيع كل شيء".. تروي (هنادي) قصة طلاقها من زوجها والتي بدأت بـ "انفصال روحي" ابتداءً ثم ما لبثت بانفصال ثبتوي ورسمي.
عشرات اللبنانيين يتحركون ضد "الممارسات العنصرية" ضد السوريين.. هذا ما فعلوه

في مواجهة "الممارسات العنصرية" التي تطال المدنيين السوريين في لبنان، تحرك عشرات المثقفين والفنانين والكتاب والأكاديميين والناشطين والصحافيين اللبنانين انحيازًا للإنسانية وكرامة الإنسان، واتخذوا خطوة في إطار إدانة ورفض تلك الممارسات المستمرة التي أثارت لغطًا واسعًا، لاسيما خلال الأسابيع الماضية منذ "كارثة" عرسال.
"لا تستسلموا.. حياتنا مستمرة".. رسالة سوري لم يمنعه فقد ساقيه عن مواصلة الكفاح

لم تعد تخفى على الكثيرين سوء الأوضاع المعيشية التي يعاني منها أهالي الداخل السوري بفعل القصف المتكرر والحصار الذي تفرضه قوات الأسد وحلفاءها على المناطق الخارجة عن سيطرتها، ما يزيد من عبئ الحياة اليومية للمدنيين لاسيما أولئك الذين فقدوا أطرافهم بفعل القصف.

....رؤية المزيد