المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

هذه أبرز سبل الوقاية من أمراض القلب

 
   
21:44


هذه أبرز سبل الوقاية من أمراض القلب

تعد أمراض القلب من أكثر الأمراض المنتشرة على مستوى العالم، وبحسب إحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن قرابة 17 مليون ونصف قد توفوا جراء أمراض القلب خلال عام 2012 فقط، وتمثل تلك النسبة 31% من مجموع الوفيات التي وقعت في العام المذكور.

وبدوره، يقول ‏استشاري‏ ‏القلب‏ ‏والأوعية‏ ‏الدموية‏ ‏بالقاهرة وزميل‏ ‏جمعية‏ ‏القلب‏ ‏الأوربية‏ الدكتور إيهاب داود حنا، إن هناك العديد من العوامل التي تدفع إلى الإصابة بأمراض القلب، منها عوامل ناتجة عن ممارسات سلبية وعوامل أخرى مرضية، إذ أشار إلى أن التدخين وأمراض السكر والضغط المزمنة وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم من أهم العوامل التي تساعد في الإصابة بأمراض القلب، ولابد من تفاديها للتخلص من فرص الأمراض بالقلب.

ويتابع قائلا: "هناك عدة عوامل أخرى من الصعب التحكم فيها مثل السن وكذلك الجنس، حيث إن أمراض القلب تصيب في الأغلب كبار السن، لاسيما خلال العقد السادس، فضلًا عن أن تلك الأمراض تصيب في الأغلب الرجال أكثر من النساء، وهو أمر خارج عن إطار التحكم الطبي".

وفي السياق، أثبتت دراسة بريطانية تم نشرها في مجلة لانسيت العلمية أن الذكور أكثر عرضه للإصابة بأمراض القلب، خاصة إذا كان آبائهم مصابين بالمرض ذاته، وذلك عن طريق خلايا وراثية. كما أن الرجال يصابون بأمراض القلب في وقت مبكر عن النساء بقدر عشر سنوات في المتوسط.

ويوضح حنا أن أمراض القلب تقسم إلى أربعة أنواع أولها ضعف عضلة القلب، والثاني أمراض الشريان التاجي والثالث زيادة أو نقصان كهرباء القلب، وأخيرا الصمامات القلبية.

ويفسر قائلا: "من أخطر الأمراض هو مرض الشريان التاجي، حيث إنه يتخطى نسب الإصابة بالسرطان في العالم، ويبدأ مع العوامل الوراثية وكبر السن، وكذلك الإصابة بمرض السكري وضغط الدم غير المنضبط، فضلًا عن زيادة نسبة الدهون، إلى جانب أخطر الأسباب وهو التدخين".

ووفقا لمؤسسة القلب البريطانية فإن مرض الشريان التاجي هو سبب الأزمات القلبية التي تؤدي إلى وفاة قرابة 50 ألف رجل بريطاني كل عام.

كما أشارت دراسة أجرتها جامعة ليستر ببريطانيا إلى أن هناك ربطًا شرطيًا بين قصر القامة وسرعة الإصابة بضيق الشرايين، حيث أشارت الدراسة إلى أن قصر القامة يزيد من الإصابة بأمراض القلب بنسبة 513%.

وفي السياق يشير استشاري أمراض القلب إلى أن هناك سبل للوقاية من أمراض القلب أولها الالتزام بالتغذية السليمة بعيدًا عن الدهون، لافتا إلى أن هناك دهون تكون وراثية من الصعب التحكم فيها، فيما يلفت إلى أن ممارسة الرياضة بصورة صحيحة ومستمرة تقي من الإصابة بأمراض القلب، فضلًا عن ضرورة الابتعاد عن نوبات الغضب التي تسبب التوتر وارتفاع الضغط، فضلًا عن الوقاية من مرض السكري، مع ضرورة منع التدخين والتقليل منه قدر الإمكان حيث أنه يتسبب في الأزمات القلبية بصورة كبيرة ومن الممكن أن تؤدي إلى الوفاة.