المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

حمية " بورتفوليو".. نظام غذائي للتغلب على ارتفاع الكوليسترول بالدم

 
   
11:10


حمية " بورتفوليو".. نظام غذائي للتغلب على ارتفاع الكوليسترول بالدم

تتعدد الأنظمة الغذائية للحصول على الجسم المثالي والقوام الرشيق الذي يتمناه الجميع، غير البعض يعتب أن الأساليب التقليدية للوصول إلى هذا الغرض المراد لم تعد مجدية، لهذا ظهرت أنواع من الحميات الغذائية.

ومن تلك الحميات أو الأساليب الغذائية حمية "بورتفوليو"، وهي حمية مبتكرة منذ العام 2000، وتهدف تلك الحمية لخفض نسبة الكوليسترول في الدم.

ويقول رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية بالقاهرة الدكتور مجدي نزيه، إنه لتقليص نسبة الكوليسترول في الدم لابد من إتباع ما وصفه بـ "المثلث المتساوي الأضلاع"، والمعتمد على 3 عناصر أساسية، هي: (الحمية الغذائية والنظام الرياضي والحياتي وكذلك الضلع الثالث الممثل في العلاج).

ويضيف: "حمية بورتفوليو وغيرها من الحميات جاهزة الخطوات، لابد أن يتم دراستها وتطبيقها وفقا لحالة مريض الكوليسترول، أي وفقا لإرشادات الطبيب"، مشددًا على أن ضبط النظام الغذائي وحده لا يكفي لتقليص الكوليسترول".

ويشدد نزيه، على ضرورة شرب المياه والسوائل لتقليل نسبة الكوليسترول وتخفيف تعرض الجسم لتصلب الشرايين، وكذلك تقليل الدهون وتناول الكبدة والمقليات والمواد المعلبة، والاستمرار في تناول المواد الغذائية الطبيعية.

ووفق ضوابط حمية بورتفوليو التي ابتكرها أساتذة جامعة تورنتو الكندية، فإن هناك مواد غذائية يتم تناولها وإحلالها مكان أطعمة أخرى، مثل تناول الشوفان وإحلاله بديل عن تناول الخبز الكامل، كذلك تناول 7.21% من السعرات الحرارية في شكل بروتينات، إلى جانب تناول الألياف الغذائية الموجودة في الخضروات والفواكه وبعض البقوليات، فضلًا عن استخدام اللوز في الوجبات الغذائية والسلطة، إلى جانب الابتعاد عن الجبن والشيكولاتة.

وأضاف نزيه: "لإتباع الحمية الغذائية المذكورة لابد من مراجعة الطول والوزن والأمراض الوراثية وكذلك النشاط الحركي والعمل اليومي المتبع، وذلك لتحديد ملامح حمية البوتفوليو المناسبة لمريض الكوليسترول، باستشارة الطبيب المختص".

وينخفض مستوى الكوليسترول لدى المرضى الذين تناولوا علاجاً بمركبات أخرى مضادة للكوليسترول، وأولئك الذين اتبعوا تلك الحمية، وذلك خلال أربعة أسابيع، وفق دراسات علمية وطبية.

وتعتبر العقبة الوحيدة في إطار تطبيق تلك الحمية هو حرمان مرضى ارتفاع الكوليسترول –وفق نظام الحمية- من العديد من المأكولات اللذيذة ومن بينها المأكولات الغنية بالسكريات.