المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

رياضة الحوامل ليست رفاهية وتزيد من راحة الحامل أثناء الولادة

 
   
10:37


رياضة الحوامل ليست رفاهية وتزيد من راحة الحامل أثناء الولادة

رغم أن كثير من النساء يخشون الحركة الكثيرة أثناء فترة الحمل خشية أن يفقدن الجنين أو تتعرض لمشاكل أثناء الحركة ولكن الدراسات أثبتت أن الحركة تفيد الحامل وجنينها، كما أنها تقلل من الآلام أثناء الولادة.

حيث أثبتت دراسة برازيلية أن ممارسة التمارين في أثناء الحمل يحقق الأمن لكل من الأم والطفل، حيث تضبط ضخ الدم وضغط الدم وتحمي انضباط ضربات القلب.

وفي السياق استهل استشاري أمراض النساء والتوليد بطب القصر العيني الدكتور عمرو عباسي حديثه قائلا :"هناك أنواع من التمارين العديدة التي يتوجب على السيدة الحامل إتباعها، لتجنب التعب أثناء فترة الحمل، فضلا عن تسهيل عملية الولادة".

حيث قال:"أن هناك تمارين مناسبة للحوامل ومنها تمرين السمانة، حيث تقف السيدة على أطراف أصابعها على أن يكون خلفها حائط حتى لا يختل توازنها وتسقط، وهذا التمرين يزيد من قوة السمانة، كما يضبط الدورة الدموية وضربات القلب".

وتابع أيضا، هناك تمرين هام على الحامل أتباعه أثناء فترة الحمل وهو تمرين توسيع الحوض، حيث تجلس على الأرض وتقوم بضم قدميها وتضغط على الحوض ولكن بحذر، حيث قال عباسي أن هذا التمرين هام منذ الشهر الخامس حيث يزيد من اتساع الحوض وهو ما يساعد على ولادة ميسرة وسليمة.

وقال أيضا:"على الحامل أن تمارس تمارين المشي لاسيما في أول 35 شهر، من نصف ساعة وحتى ساعة يوميا، وهو ما يعمل على ضبط ضربات قلب الجنين، فضلا عن نمو أجهزته بصورة طبيعية".

وفقا للخبراء فإن التمارين فترة الحمل تنقسم إلى ثلاث مراحل، الأولى حتى 13 أسبوع، وبها يتم اعتماد تمارين خفيفة لثبات المولود، والثانية من 14 وحتى 28 أسبوعا، والثالثة 29 وحتى 40 أسبوع.

فيما نصح عباسي قائلا:"على السيدة الحامل إذا كانت تمارس رياضة ما قبل الحمل أن تكمل بها أثناء فترة الحمل، على إلا تكون بها نسبة عنف أو ضغط على الجنين"، فيما شدد على ضرورة تقليل نسبة الرياضة في آخر ثلاثة أشهر، حيث أن الأربطة تكون غير مستقرة وتحتاج للراحة أكثر.

كما ذكر أن تمارين اليوجا والتأمل تساعد على هدوء أعصاب الحامل، وتضبط النفس مما يساعدها على سهولة التنفس أثناء الولادة الطبيعية.

وبحسب الخبراء فإن من الضروري على الحامل ارتداء ملابس مناسبة لتساعدها على الحركة بصورة مريحة، فضلا عن ارتداء حذاء رياضي أثناء المشي، حتى لا تمثل ضغط على العود الفقري.

فضلا عن شرب الماء الوفير أثناء فترة الحمل وأثناء ممارسة الرياضة، لتعويض الجسم عن ما ينقصه من مياه نتيجة الحركة، كما شدد الخبراء على تجنب متابعة التمارين التي تلزم الاستلقاء على الظهر، حتى لا تسبب الدوار والغثيان.