المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

"شارع السوريين" فى مصر .. جولة بين أحياء سوريا المفقودة

 
   
11:50


"شارع السوريين" فى مصر .. جولة بين أحياء سوريا المفقودة

كأنك ذهبت الى سوريا، فبمجرد أن تأخذ جولة سريعة لشارع السوريين بمنطقة السادس من أكتوبر في مصر، تشتم رائحة الطعام السوري ذو المذاق المميّز، وترى الوجوه السورية صاحبة البسمة البشوشة، فكل شيء في الشارع "شامي" الأصل والصورة، بما فى ذلك المقاهي والمحلات، وهذا يرجع إلى نجاح السوريين فى أن يضيفوا صبغتهم الشامية على أحد الأحياء المصرية.

قارنت فتاة مصرية تدعى جيهان وكيل ، بين زيارتها للشارع السوري اليوم وبين زيارتها له قبل خمس سنوات، وكان من أهم الملامح التى أشادت بها المذاق المميز للأكل السوري ذو الأسعار الرخيصة، بالإضافة إلى النظافة الشخصية التى يتمتع بها فريق عمل أحد الكافيهات التى ذهبت اليها بصحبة صديقاتها.

وحكت جيهان عن الحوار الذى دار بينها وبين صاحب أحد المحال، عبر صفحتها على موقع "فيس بوك"، فلم يجد صاحب المحل السوري، أنسب من مصر لكي يعمل بها بعد رحلته إلى تركيا وبنان ودول الخليج.

ونجح "صاحب المقهي"ØŒ فى تطويع العمالة المصرية لإدارته وأضفى عليهم بعض الصفات الجديدة ومنها النظافة الشخصية والجدية في العمل، "فأصبحوا لا يختلفون عن السوريين" –على حد قوله-.

وأشار "صاحب المقهى السوري" فى حديثه إلى مساعدة أحد المصريين له عند قدومه من سوريا، مضيفا: "وهلا لو طلب عينيا بسيب رزقي وأروح له في الحال".

كما حكى عن بداياته التى واجه فيها بعض الصعوبات، فقد عمل فى البداية سائقاً لكنّه جاء إلى شارع السوريين فى مدينة 6 أكتوبر، وبدأ فى عمل بعض الأكلات الشامية المشهورة، والتى وجد إقبال كبير عليها، مستغلّاً فى ذلك وجود الكثير من الشباب السوري فى هذه المنطقة، فلم يواجه مشكلة فى تنفيذ تلك الأكلات " مادام الدراع موجود بنعرف نصنع بضاعتنا السورية".