المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

مليون طفل سوري "يتيم"

 
   
13:20


مليون طفل سوري "يتيم"

خلف الصراع الدائر في سوريا ملايين الضحايا ما بين قتلى ومصابين ومهجرين ونازحين ولاجئين، لم يسلم أحد من السوريين من التداعيات الخطيرة والكارثية لتلك الحرب التي لازالت رحاها تدور دون نُذر حقيقية للحل السياسي السلمي.

الأطفال والنساء على وجه التحديد كانوا من بين أكثر المتضررين من تلك الأزمة، دفعوا فاتورتها باهظة جدًا، وجاءت إحصائية حديثة لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونيسيف" لتكشف عن ما وصفته بـ "الكارثة" التي تواجه أطفال سوريا.

أرقام اليونيسيف تكشف عن وجود مليون طفل سوري "يتيم".. مليون طفل سوري فقدوا أحد والديهم أو كليهما بسبب الصراع الدائر في البلاد منذ العام 2011 وحتى الآن.

وتكشف الأرقام عن أن نسبة تصل إلى عشرة بالمئة من أطفال سوريا صاروا أيتامًا جراء فقدان أحد والديهم أو كليهما في الحرب الدائرة رحاها الآن، على اعتبار أن عدد السكان في سوريا كان يصل إلى نحو خمسة وعشرين مليون نسمة قبل الحرب وكانت نسبة الأطفال تمثل الثلث تقريبًا.

وتعتبر سوريا –بحسب اليونيسيف- بؤرة خطر على الأطفال، وأطفالها أكثر تعرضًا للمخاطر، ليست فقط تلك المخاطر المرتبطة بفقدانهم لأهلهم بل مخاطر الموت الذي يلاحقهم بالفعل، على اعتبار أن هنالك العديد من الأطفال الذين فقدوا حياتهم في الصراع الدائر، ومنهم أيضًا من تعرضوا لإصابات بالغة وصاروا مقعدين أو أصيبوا بإعاقات مختلفة.

وسلطت اليونيسيف في أحدث تقاريرها الضوء كذلك على الأطفال النازحين، وقالت إن قرابة ثمانية آلاف طفل غير مصحوب "بلا مرافق" قد نزح من بلده من إجمالي عدد قُدر بالمليون طفل في المجمل نزحوا إلى دول الجوار.