المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

سرطان القولون.. بين العوامل الوراثية والعادات الغذائية الخاطئة

 
   
10:41


سرطان القولون.. بين العوامل الوراثية والعادات الغذائية الخاطئة

يعد سرطان القولون من أخطر الأمراض التي يعاني منها الكثيرون، لاسيما أنه الأكثر انتشارا إلى جانب سرطان الثدي لدى السيدات، ويصيب سرطان القولون الأمعاء الغليظة، ومن الممكن أن يكون وراثيًا أو نتيجة عادات صحية خاطئة لاسيما في تناول الأطعمة، مثل الإكثار من تناول الأطعمة المشبعة بالدهون والافتقار إلى تناول الألياف.

ويصيب سرطان القولون شخص من كل خمسة عشر شخصا، كما تفيد دراسة أمريكية حديثة بجامعة تكساس، كشفت أن الإصابة بسرطان القولون يزيد بين الشباب بصورة كبيرة، بينما تتراجع الإصابات بين كبار السن، كما يرتفع العدد بنسبة تتراوح بين 28% و46% في الفئة العمرية المتراوحة بين 35 وحتى 49 عامًا. ويقدر المعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة عدد الإصابات بسرطان القولون خلال العام المنصرم بقرابة الـ 96 ألف حالة.

وحول خطر سرطان القولون، يقول رئيس أقسام الجراحة ورئيس وحدة جراحة الأورام بجماعة المنصورة الدكتور عادل دنيور، إن سرطان القولون مرض منتشر وينبغي التنبه له مبكرًا فور ظهور الأعراض، لافتًا إلى أن مسببات المرض تكون عادة نتيجة الاضطرابات النفسية بالدرجة الأولى والاكتئاب والضغط، فضلًا عن الإفراط في تناول اللحوم والتقليل من نسب الخضروات، بالإضافة إلى السمنة المفرطة، والإصابة بالأمراض المزمنة مثل السكر وأمراض القلب، كذلك وجود مشاكل بالقولون نفسه، حيث زوائد الخلايا غير الطبيعية".

ويقول أيضا أن الأكثر عرضه للإصابة بسرطان القولون هم الذين يعانون من سرطان آخر، لاسيما السيدات المصابات بسرطان الثدي.

فيما تربط دراسات منظمة الصحة العالمية بين إتباع أساليب غذائية غير صحيحة وسرعة الإصابة بسرطان القولون، لاسيما مع تناول الكحوليات، والأسماك المملحة.

ويتابع دنيور، قائلًا: "لابد من الكشف المبكر، حيث يتم استئصال المرض والعلاج منه بسرعة، إذا كان في المرحلة الأولى، ويكون عن طريق التقطيع الثلجي، ويتم دون جراحة أو فتح الأمعاء ولكن عن طريق الليزر".

وهناك أربع مراحل لسرطان القولون، ولكل مرحلة علاج خاص، حيث الأولى والثانية عن طريق استئصال المنطقة المصابة دون جراحة، فيما تستلزم الثالثة التدخل الجراحي، مع ضرورة التوجه للعلاج بالكيماوي في المرحلة الرابعة والأخيرة.

ويرى خبير الأورام أن نسب الشفاء متفاوتة بين المراحل الأربعة، حيث تصل في المرحلة الأولى إلى 95%، والثانية حتى 85%، أما الثالثة فأقل من 50%، والرابعة أقل بكثير، حيث تكون أقل من 20%.

كما يذكر أن هناك أعراض معينة لابد معها أن يتجه المريض للطبيب خشية أن يكون مصابًا بذلك المرض، من بينها هي الشعور بألم شديد في البطن والأمعاء، كذلك التقيؤ أحيانا، فضلا عن صعوبة التبرز، إلى جانب وجود حالة مرضية مشابهة وراثية بالعائلة، فضلًا عن وجود دم في البول وهو العرض الذي يتشارك مع أمراض أخرى.

وكشفت دراسة أمريكية، أن قلة النشاط البدني تزيد من الإصابة بسرطان القولون وكسل النشاط في الكبد، فيما كشفت دراسة أجراها باحثون سعوديون أن استهلاك مكملات الفيتامينات والمعادن بانتظام قد يساعد على الوقاية من الإصابة بسرطان القولون.