المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

"علي رمضان".. فنان سوري يحوّل التاريخ إلى "بطاقات ملونة"

 
   
10:22


"علي رمضان".. فنان سوري يحوّل التاريخ إلى "بطاقات ملونة"

تتجّول أصابع الفنان السوري الشاب "علي رمضان" من خلال ماوس اللابتوب في ثنايا الصور القديمة وتفاصيلها الدقيقة لتحوّلها إلى بطاقات تنبض باللون والضوء والحياة، محاولاً نقل التاريخ الذي تمثله هذه الصور بأسلوب جديد لتبدو وكأنها التقطت لتوّها.

ويقول الفنان "رمضان" الذي يعيش في السعودية خلال سنوات من تجربته الفريدة، إنه يلوّن مئات الصور القديمة والنادرة لدمشق وحمص وحماة ومختلف المحافظات الأخرى، بحسب "زمان الوصل".

كما لوّن صوراً من العراق والجزائر وفلسطين ومصر وبعض البلدان والشخصيات العربية بهدف مشاهدة أبناء بلده وباقي بلدان العالم تاريخ سوريا العريق، وهو عمل يحتاج إلى أجهزة ومختصين.

ويضيف: أنه تمسّك بعشقه للتصميم والفن التشكيلي وشغفه بمعالجة صور الأبيض والأسود منذ سنوات، بعيدا عن اختصاصه في الهندسة الميكانيكية.

وكانت بداية تجربته -كما يقول- في تلوين صورة لسيدة أجنبية ترتدي ثوباً أنيقاً بدت وكأنها ابتاعته للتو، ثم لوّن صورة لشارع بمدينة ليفربول امتاز بعمارته الكلاسيكية العريقة مما أوحى للفنان الشاب أن يلوّن صوراً قديمة من سوريا وبدأ حينها بالبحث عن تواريخ وأسماء المناطق التي تبدو في الصور القديمة، مشيراً إلى أنه أُصيب بالدهشة لعراقة بلده وفوجىء بكم التشويه الذي طال تاريخها سواء في الكتب أو في الدراما كما في "مهزلة باب الحارة"، بحسب وصفه.

وتمكن"-كما يقول– من تلوين مقطع من فيلم سينمائي بعنوان "مقالب غوار" للفنان "نهاد قلعي" وإخراج "خلدون المالح" يعود للعام 1968 باستخدام "لابتوب"ØŒ وسيعمل على تطوير التجربة لاحقاً آملاً أن يكون هذا المشروع في المستقبل فخراً لسوريا والسوريين

وينحدر "علي رمضان" 27 عاماً، من ريف حماه، ولد ونشأ في دمشق، وهو رسام ومصمم غرافيك حاصل على شهادة دبلوم تقاني في الهندسة الميكانيكية من معهد التعليم المهني في دمشق ويعمل حالياً في مجال الدعاية والإعلان بالمملكة العربية السعودية.