المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

تعرف على أكثر الأفلام إثارة للجدل فى عام 2015

 
   
13:18


تعرف على أكثر الأفلام إثارة للجدل فى عام 2015

مع انقضاء عام 2015، يقف الكثيرون من متابعي الأعمال الفنية وخاصة السينما لإلقاء نظرة على أهم تلك الأعمال وأكثرها للجدل، بين مؤيد لها ومطالب برفع سقف الحريات وبين آخر معارض، خاصة تلك التي تصطدم في النهاية بأحد التابوهات المعروفة في الكثير من الدول العربية، في الوقت الذي يرى فيه البعض أن الإثارة هو عامل مهم في الترويج لها وإدرار المزيد من الأرباح.

أبرز الأفلام المثيرة للجدل في 2015

  1. الفيلم الإيراني "محمد رسول الله"

لا تتوقف الأعمال الفنية والسينمائية عن إثارة الجدل، خاصة فيما يتعلق بالأعمال التي تجسد الأنبياء، وتتناول قضايا دينية حساسة، إذ تجدد الجدل حول فيلم "محمد رسول الله"، ويتعرض الفيلم للمحطات الرئيسية قبل ولادة النبي محمد وطفولته؛ إضافة إلى عرض شكل المجتمع الجاهلي وبعض عاداته مثل وأد الإناث أو الصراعات القبلية. الفيلم الذي كتب مجيدي السيناريو مشاركة مع كامبوزيا برتوي وحميد أمجد، مستعيناً بفريق كبير من المحققين والباحثين، عمل على مدار ثلاث سنوات على تنقيح وتحقيق المصادر الشيعية والسنية لحياة الرسول، حاول جمع كل ما هو مشترك بين الروايتين.

  1. "الزين لى فيك"

الفيلم المغربي “الزين اللي فيك”ØŒ والذي منع من العرض، لما احتواه من ألفاظ ومشاهد خارجة، مما دفع وزارة الاتصال “الإعلام” إلى التدخل لمنعه، كما رُفعت دعوى قضائية ضد مخرجه والممثلة الرئيسية من إحدى الجمعيات، ويستعرض الفيلم قصة أربع عاملات في مدينة مراكش السياحية، في معيشتهن اليومي مع السياح الأجانب والخليجيين.

  1. "كثير كبير"

حصل الفيلم اللبناني “كثير كبير” على جائزة النجمة الذهبية الخاصة بمهرجان مراكش الدولي للسينما، وهي أكبر جوائز المهرجان، هذا الفيلم هو الفيلم الطويل الأول للمخرج اللبناني “ميرجان بوشعيا”. ويحكي قصة الأخوة الثلاثة، كبيرهم زياد، ثم جو وصغيرهم جاد، يديرون مطعم بيتزا إرثاً عن الوالد المتوفى، وخلف المطعم تنمو عمليات إتجار في المخدرات التي تدس مع علب البيتزا المسلمة إلى الزبائن، هنا لا يخرج الفيلم عن الصيغة المعتادة في السينما العالمية، التي تتمثل في خلق الاختلاف في الخيارات بين الأخوة لتفجير صراعات درامية تخدم الفيلم. Ùˆ يحاول زياد المضي إلى الأمام في التجارة الممنوعة، وضمان مستقبل جيد لأخيه الأصغر الذي كان قد دفع سابقاً ثمن مواجهة تورط فيها شقيقاه، بحيث قضى في السجن خمسة أعوام، في المقابل، يسعى جو إلى النأي بنفسه عن هذا العالم والاكتفاء بمردود عمله في فرن البيتزا.

  1. "رسائل الكرز"

رسائل الكرز، هو التجربة السينمائية الأولى للفنانة سلاف فواخرجي، وهو من إنتاجها الشخصي ومجهودها الخاص، وقد تسلمت سلاف عنه درعاً تكريمية من مهرجان الإسكندرية السينمائي، وتدور أحداث الفيلم في الجولان المحتل بعد استقلال سورية، وتتناول قصة حب تجمع بين شاب وفتاة على خلفية تاريخية ووطنية.

  1. Spectre

امتلأت صالات العرض العربية والعالمية بالمتفرجين الذين توافدوا إلى السينما لمشاهدة فيلم Spectre، أحدث أجزاء سلسلة العميل السري البريطاني جيمس بوند، والمعروف برمز 007، ويعتبر هذا الفيلم الرابع الذي يقوم ببطولته النجم دانييل كريغ.

  1. "أسماني مالالا"

بعد نجاح كتابها الذي روت فيه سيرة حياتها ومحاولة طالبان اغتيالها بإطلاق الرصاص عليها، عادت الناشطة الباكستانية المدافعة عن حق فتيات وطنها فى التعليم ملالا يوسفزاي إلى دائرة الضوء من جديد، عبر فيلم تسجيلي يروي قصتها ويحمل اسم "أسماني ملالا".

  1. الفيلم الأمريكي "براءة المسلمين"

رفعت محكمة أمريكية في سان فرانسيسكو الحظر على عرض الفيلم الأمريكي "براءة المسلمين" على يوتيوب، وذلك بعدما تسبب في اندلاع أعمال عنف حول العالم عام 2012، لما يراه المسلمون في الفيلم من إساءة إليهم، وكانت محكمة فيدرالية قد قضت العام الماضي بمنع جوجل، التي تملك يوتيوب، من عرض الفيلم المثير للجدل، والذي يسخر من النبي محمد.

  1. "مدام كوراج"

فوجئ جمهور الفيلم الجزائري الفرنسي "مدام كوراج"، الذى عرض بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية، ضمن المسابقة الرسمية لفعاليات مهرجان القاهرة السينمائي، بظهور خاص لصوت الداعية محمد حسان. حيث إنه صاحب الفتاوى التي تتابعه أم بطل الفيلم، وهي السيدة التي تسمح لابنتها بممارسة العهر على الإنترنت، لكنها تتابع الفتاوى والقنوات الدينية يومياً. يذكر أن الفيلم "مدام كوراج" من إخراج مرزاق علواش وهو العمل الذي أثار الجدل بسبب عرضه في مهرجان إسرائيلي، وقد تسبب الفيلم في قلق العديد من النقاد خوفاً أن يكون هذا الفيلم يدعو للتطبيع لمدى عرضه في المهرجان الإسرائيلي.

  1. الفيلم الجزائري "نسيبي"

أثار عرض فيلم "نسيبي" في مسابقة الأفلام القصيرة ضمن فعاليات مهرجان وهران السينمائي، جدلاً واسعاً في الشارع الجزائري، بين من أيدوا ضرورة الحديث عن فئة "المثليين"، إذ يروي حياة شاب من إحدى ولايات الشرق الجزائري، تزوج من امرأة لها أخ من فئة المثليين، غير أنه لا يستطيع التأقلم مع وجوده في حياتهما، ثم تشاء الصدفة أن يكون مجبراً في إحدى الليالي على مرافقة هذا الأخير في إحدى السهرات، ليطلع على حياة الليل التي يعيشها وعلى عالم يكتشفه لأول مرة ويضعه أمام أعين الجمهور الذي لا يعرف شيئاً عن حياة المثليين في الجزائر، وقد اختار المخرج بلعيد أن يمزج الدراما بالسخرية السوداء، محاولاً من خلال ذلك أن يخفف وقع صدمة القصة على المشاهدين.

  1. أفلام مصرية مثيرة للجدل

أثار فيلم "ريجاتا"، جدلاً واسعاً داخل مصر، بسبب احتوائه على العديد من الألفاظ البذيئة والمشاهد الساخنة الخادشة للحياء العام، واعتبره البعض عملاً يحرض على المجاهرة بالفسق والفجور ونشر الرذيلة. كذلك الفيلم المصري، "من ضهر راجل"، الذى تسبب في إثارة الجدل، لوجود مشهد يجمع بين آسر ياسين وياسمين رئيس، وصفه البعض بالمثير

. وأثار فيلم زجزاج، جدلاً واسعاً بسبب مشاهده الساخنة، ويتحدث الفيلم عن أربع فتيات يمثلن نماذج مختلفة من المجتمع المصري، كل منهن لها حكايتها الشخصية وقصة حبها وارتباطها وعملها ومشاكلها اليومية والإحباطات التي تواجهها، وتعمل الفتيات في (ديسكو 5 نجوم). بمجرد عرض إعلان فيلم “قبل زحمة الصيف”ØŒ وقفت الدنيا ولم تهدأ بعدما ركز برومو الفيلم على القبلات الساخنة وارتداء البكيني.