المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

"رابوص" يترقب السوريين.. أول دراما رعب في رمضان القادم

 
   
12:03


"رابوص" يترقب السوريين.. أول دراما رعب في رمضان القادم

مشاهد رعب.. وجوه مشوهة.. أضواء خافتة.. أشخاص خارجون من الماضي لكنهم يعيشون حياة عصرية وبوسائل تقنية حالية.. هذه المشاهد ليست مأخوذة من الأخبار، وإنما هي بعض المقتطفات من مسلسل سوري يعمل صناعه على إنجازه قبل شهر رمضان المقبل، ليُعرض تحت اسم الرابوص.

والرابوص هو حالة من الاختناق وعدم القدرة على الحركة أثناء النوم، وتسمى أيضاً شلل النوم، ويترافق أحياناً بنوع من الهلوسة البصرية أو السمعية، فيرى أو يسمع الشخص الذي يتعرض لهذه الحالة ما ليس واقعاً في الحقيقة، مما يضاعف من شعوره بالخوف والتوتر.

العمل أخذ صفة الرعب، رغم أن هذا الجانب -كما يؤكد مخرجه إياد النحاس- لا يشكل إلا 20% منه، حيث سيتتبع جرائم عدة ومشاكل مجتمعية مختلفة وقع فيها أبطال المسلسل تحت ضغوط أو أمراض نفسية معينة، ويبقى أثرها يطاردهم طوال حياتهم مثل الشبح، حسب موقع "هافينجتون بوست عربي".

سيدخل المسلسل لعالم ما وراء الطبيعية، وحكايات الجن والسحر، دون ممارسة دور الناصح، فهو لن يؤكدها ولن ينفيها، بل سيطرحها فنياً من دون الانحياز لأي وجهة نظر، كما يوضح مخرج العمل، “ليتمكن المتلقي من التعامل معها علمياً باعتبارها أمراضاً نفسية، أو أن يردها متلقٍ آخر إلى الطبيعة”.

ويراهن صناع العمل على نجاحه لأنه جديد من نوعه من حيث الإخراج والفكرة، وهو خروج عن الشيء المألوف البعيد عن قصص الحب والدراما الشامية، وهم يؤمنون أنه مخاطرة لكن قرروا خوضها، كما أنه يمتاز بديكور كبّد تكاليف عالية قدمتها الشركة المنتجة “زوى” Ùˆ”نحاس”ØŒ وأنفقت على تصاميم متعددة تتغير بتغير الحدث والمكان.

أشباح وأرواح

جمع العمل مجموعة كبيرة من الفنانين السوريين واللبنانيين، على رأسهم عبد المنعم عمايري (عاصي)ØŒ والذي يفتتح المسلسل بصورة له، وهو مُعلق على حبل المشنقة، لكنه ينجو من الإعدام ليعود العمل بطريقة “الفلاش باك” إلى حكايته وقصته التي أوصلته إلى هذا العقاب.