المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

معارض سوري يطرح سؤالًا حول جنيف.. ونتائج متشائمة

 
   
11:10


معارض سوري يطرح سؤالًا حول جنيف.. ونتائج متشائمة

"ما هي نسبة نجاح مفاوضات جنيف 4؟" سؤال يتردد على ألسنة السوريين خلال الفترة الراهنة بينما الأنظار والآمال معلقة على الجولة القادمة من المفاوضات السورية-السورية المرتقبة في مدينة جنيف في الثالث والعشرين من شهر فبراير الجاري.

ويأتي ذلك في وقتٍ تتباين فيه توقعات فصائل المعارضة –حتى أعضاء الوفد التفاوضي أنفسهم- بشأن فرص نجاح جنيف في ظل المعطيات الراهنة، فبينما يرى البعض أن الروس ساعون لإيجاد حل يخدم مصالحهم الخاصة رأى آخرون أن هنالك العديد من العقبات التي تعترض السبيل نحو الحل من بينها الموقف الإيراني.

إلا أن التباين ذاته لم ينعكس على رأي الشارع السوري (بالداخل والخارج)، إذ استقبل السوريون –رغم آمالهم في أن تسفر تلك الجولة الرابعة من المفاوضات عن مسار سياسي يستند إلى أساس جنيف 1 والقرارات الدولية ذات الصلة وينهي سنوات الحرب والعناء- بنظرة تشاؤمية، انطلاقًا من فشل الجولات السابقة، وانطلاقًا أيضًا من المعطيات الراهنة والمقدمات التي كان من بينها فشل مؤتمر الأستانة 2 نهاية الأسبوع الماضي.

ومن خلال سؤال طرحه الأمين العام لحزب التضامن السوري د.عماد الدين الخطيب، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" قال فيه (ما هي نسبة نجاح جنيف 4؟) تستطيع الأجوبة أن تعكس تلك النظرة التشاؤمية للشارع السورية سواء بالداخل أو الخارج بشأن مصائر تلك المفاوضات، فالكثيرون عبّروا عن مدى اليأس بالتعليق بأن النسبة "صفر%"، حتى أن أحد المعلقين قال"صفر%".ل إن نسبة النجاح "دون الصفر وبمائة درجة"!

وقال أحد المعلقين إن "الدلائل على فشل جنيف 4 مسبقا: هناك وفود غير منسجمة.. ولا يوجد برنامج عمل واضح..  ولا يوجد تنظيم إداري بين كل هذه الوفود وكيفية اتفاقها أو عدم اتفاقها.. ومن تمثل هذه الوفود من الواقع على الأرض؟".

وقال المعارض السوري زكوان بعاج "هي إملاءات وليست مفاوضات"، فيما قال أحد المتابعين "تحولت القضية السورية شبيه القضية الفلسطينية وعملوا للمفاوضات كبير المفاوضين كما هو الحال للفلسطينيين صائب عريقات وصار عنا مؤتمر جنيف وأستانا كما هو الحال عند الفلسطينيين أوسلو وكامب ديڤيد".

وأردف أحد المعلقين على هذا الاستطلاع المصغر قائلًا "سيفشل طبعًا، والجميع يعلم ذلك، ولنرضخ علانية لتوافق المصالح القذرة للروس والأمريكان و مشتقاتهم". فيما أضاف آخر "لن يحصلوا ولا ورقة صفراء ساقطة من شجرة في الخريف .. الإيرانيون لم يأتوا لسوريا وحدهم، تم استجلابهم بعد أن سلموهم حكم إيران من الشاه.. هذا مخطط قديم، ولكن الناس لم يقفوا ضد المقبور وقتها وإلا كان استبداله ممكنا جدا.. والظرف الدولي أسهل.. والنتيجة ناقص 5".

فيما اعتبر آخر أن "المفاوضين ذاهبين لنصرة روسيا على الشعب السوري . إذ أنهم حتى الآن لم يعلنوا أن روسيا دولة محتلة".. وقال آخر "النجاح لن يكون بجولة أو جولتين. الحل يحتاج لجولات كثيرة، هنا وهناك وهنالك نتيجة لتعدد المتدخلين.. وهذا الحل خارج أيدي السوريين بعد أن أدخلوا الدببة إلى كرمهم. وهو (أي الحل) سيكون بعد توافق دولي وسيأتي بعد وقت وتراكم خطوات، والمهم هو صمود الهدنة ووقف سفك دماء الناس والدمار".

وفي تصريحات خاصة لـ "صوت دمشق"، قال الخطيب تعليقًا على نتائج ذلك الاستطلاع المصغر: لأن إيران والنظام لا يرغبان بالحل السياسي الذي يحدث التغيير بالحفاظ الكامل على نظام الأسد، بينما روسيا تحلحلت قليلا  وهي لا تريد الحرب تكبر في سوريا وبنفس الوقت تريد جني ثمار دعمها الهائل للأسد. ولكن الأساس في جنيف سيكون متعلقًا بإدارة ترامب وماذا تقول حول سوريا. 

وأردف: أعتقد أن تفاهمًا روسيًا أمريكيًا سيقرب أي حل  وما علينا كسوريين إلا التمسك بمطالبنا وحقوقنا وسينتصر شعبنا في النهاية.