المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

نذر تغيرات فاصلة في "منصة القاهرة".. تعرف عليها

 
   
12:02


نذر تغيرات فاصلة في "منصة القاهرة".. تعرف عليها

يلف الغموض مصير مؤتمر القاهرة الثالث لأطراف المعارضة السورية السياسية، وهو المؤتمر الذي تم الإعلان عنه خلال آخر لقاء جمع رئيس تيار الغد السوري أحمد الجربا مع وزير خارجية مصر سامح شكري، فبينما قلل الكثير من المعارضين المنضويين تحت مظلة "منصة القاهرة" من إمكانية انعقاد المؤتمر لاعتبار أنه لم يتم التشاور مع المنصة بشأنه وأنه مجرد اجتهاد من الجربا بصورة منفردة، ذكرت مصادر معارضة سورية أن هنالك إعدادات تتم بالفعل لعقد المؤتمر، وكشفت عن تفاصيل أخرى بشأنه.

وبحسب مصدر مطلع فإن مؤتمر المعارضة السورية في القاهرة سوف يأتي استكمالًا لما تم خلال المؤتمرين السابقين ولمتابعة ما تحقق من خلال الوثيقتين الخارجتين عن المؤتمر الثاني الذي انعقد يونيو (حزيران) 2015 بالقاهرة. وأن الاتصالات مع الجانب المصري لازالت جارية من أجل عقد المؤتمر الموسع.

وذكر المصدر أن هنالك العديد من التغيرات التي تشهدها منصة مؤتمر القاهرة خلال الفترة المقبلة، وسوف تكون واضحة خلال المؤتمر الثالث المرتقب، إذ سوف ينضم إليها معارضون ذات شهرة عريضة بالأوساط السياسية بينما على الصعيد الآخر يختفي آخرون لم يتماشموا مع الخط العام لرؤية منصة القاهرة.

وشدد المصدر على أن هنالك ترتيبات تتم مع أطراف معارضة ليكون المؤتمر فعالًا ومنتجًا ومضيفًا للزخم الدولي الحادث بشأن الأزمة السورية. موضحًا أن هنالك أطراف دولية يتم الترتيب لمشاركتها في ذلك المؤتمر الذي يأتي تحت رعاية الخارجية المصرية.

وانعقدت بالعاصمة المصرية "القاهرة" اجتماعات لأطراف المعارضة السورية في يناير (كانون الثاني) 2015، تبعه مؤتمر موسع شارك فيه نحو مائتي معارض سوري يمثلون عددًا كبيرًا من أطياف المعارضة السورية في يونيو (حزيران) من العام نفسه.