المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟

 
   
10:20


هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟

على ما يبدو أن الأزمة التي شهدتها الساعات الماضية داخل مجلس التعاون الخليجي والتي كانت التصريحات القطرية (سواء كانت حقيقية أو جاءت عبر اختراق للوكالة الرسمية كما تقول الدوحة وترفض دول الخليج الإقرار بذلك) بطلتها الرئيسية، سوف تكون آخذة في التصاعد خلال الفترة المقبلة، لاسيما في ظل الهجمة الشرسة التي شنتها دول الخليج ضد الدوحة، وإطلاق العنان لوسائل إعلامها لكيل الاتهامات لقطر ودورها في مختلف الملفات.

كشفت الأزمة الأخيرة عن غضب مكتوم لدى دول مجلس التعاون الخليجي من قطر، انتهز الفرصة للانفجار كلية عقب أزمة التصريحات المنسوبة لأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني مؤخرًا، فأخذت دول الخليج عبر وسائل إعلامها تهاجم الدور القطري، وتقر بأن الدوحة تدعم الإرهاب والجماعات الإرهابية، بل وتُحملها كذلك مسؤولية تفاقم بعض الأزمات الإقليمية، وتنتقص من دورها في سياق مجلس التعاون الخليجي بوصفها "تشق الصف".

انعكاسات

ما يهم السوريين الآن هو ما الانعكاسات التي يمكن أن تنعكس على الملف السوري جراء "الأزمة الآخذة في التفاقم داخل مجلس التعاون الخليجي؟" في ضوء ما تلعبه دول الخليج من دورٍ في هذا الملف، إيجابيًا كان أو سلبيًا. وما ارتباطات تلك التداعيات بالموقف الأميركي، لاسيما في أعقاب قمم الرياض التي شارك فيها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

يقول المُحلل السياسي السوري الدكتور عماد الدين الخطيب (الأمين العام لحزب التضامن): على الرغم مما يجري اليوم من سجال حول تصريحات أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، سواء كانت صحيحة أو مخترقة بخصوص إيران وحماس وحتى حزب الله، فلا أعتقد أنها ستؤثر سلبًا على مجلس التعاون الخليجي الذي سيُظهر تماسكَ باقي الدول فيما بينها ولاسيما إن تمت عملية سحب السفراء، وفي أسوأ الأمور إن لم تخرج قطر من مجلس التعاون فقد يتم تجميد عضويتها فيه ولن تتطور الأمور إلى أكثر من ذلك".

ويشير إلى أنه لا يعتقد بأن يكون هناك انعكاسًا على الملف السوري، مردفًا "أعتقد أنه لو كانت دول الخليج قد بقيت بعيدة عن الصراع في سوريا ولم تتدخل بأموالها التي أفسدت كل شيء حتى النفوس كانت الثورة انتصرت ولم تنقسم فصائلها على نفسها وتتشرذم بحسب الداعمين لها..كما أن دول الخليج لم تقدم للثورة السورية شيئًا إلا بالقدر الذي سمح لها به العم سام".

الأزمات الإقليمية

وكشف مصدر إعلامي خليجي عن أن حالة الغضب داخل دول مجلس التعاون الخليجي من قطر ليست وليدة التصريحات المنسوبة لأمير قطر مؤخرًا، ولكنها كانت تعتمل في صدور قادة الخليج ومسؤوليه دون أن تظهر بصورة مباشرة أو يتاح لوسائل الإعلام الحديث فيها مباشرة، وكان مكمن الغضب الرئيسي هو المواقف القطرية في الأزمات الإقليمية ومن بينها الموقف من الأزمة السورية ودعمها لبعض الأطراف التي لا ترضى عنها بعض دول الخليج. فضلًا عن دعمها لجماعات مسلحة في طرابلس بليبيا وكذا الأمر في اليمن، وأيضًا مساندتها لجماعة الإخوان المسلمين التي لا تروق للخليج وتعتبرها السعودية والإمارات "تنظيم إرهابي".

وأفاد بأن دول الخليج تعتقد بأن "الدور القطري يهدد إمكانية وجود حد أدنى من التوافق العربي إزاء القضايا الرئيسية في المنطقة، ومن ثم جاء موقفها مؤخرًا".

يقول السياسي السوري منصور الأتاسي: أعتقد بأن الخطر الإيراني الذي يهدد وجود أمراء الخليج سوف يوحدهم من أجل التصدي له في منطقتنا، أما قطر فهي دائما تحاول أن تجد لنفسها طريقًا خاصة، وهذه المرة اختارت أن تتعامل مع إيران، وإذا صح ما قيل من تسريبات حول خطاب أمير قطر فأنا أعتقد أنها اختارت الطريق الخطأ في تحالفها مع إيران وفي اعتبار حماس الممثلة الوحيدة للشعب الفلسطيني.

وعن تأثير ذلك على الملف السوري، قلل الأتاسي من احتمالية أن يكون للأزمة داخل مجلس التعاون الخليجي أي تأثير، قائلًا "لا أعتقد.. الملف السوري سيكون نتيجة تفاهم روسي أمريكي".

تجاوز

وبدوره قال المحلل السياسي السوري الدكتور أنور المشرف: لا أعتقد بأن هذه الموجة الأخيرة التي أثارتها تصريحات أمير قطر ستضر كثيرا بعلاقات قطر مع دول الخليج؛والسبب في ذلك وجود المصالح بينها، إضافة إلى اعتذار قطر واعتبارها ما جرى خرق الكتروني ولا يعبر عن سياستها.

وعن مدى إمكانية تأثير ذلك الخلاف الخليجي وانعكاسه على الأزمة السورية، يضيف: "المسألة السورية حلها يحتاج إلى توافق روسي وأمريكي، ومن بداية الأزمة السورية نرى أن قطر كان دعمها الأساسي لداعش والنصرة وحركة أحرار الشام، فيما دعمت السعودية جيش الإسلام، فكل من الدولتين لديها فصيلها المسلح بسوريا"، وفق تصريحاته.

إيران

وإلى ذلك، يردف الرئيس المشترك لقوات سوريا الديمقراطية رياض درار: لم تكن العلاقة طيبة دائما بين قطر ودول الخليج، وكان سبب التوتر الموقف من الأخوان المسلمين أو من إيران وطبعا الدور الذي تسعى قطر للحصول عليه اعتمادا على دعمها للحركات الاسلامية في أحداث الربيع العربي .. وفي عام 2014 تم سحب سفراء السعودية والامارات والبحرين بسبب مواقف مشابهة لعدة أشهر حتى تم التصالح وعودة العلاقات التي تشهد اليوم توترا مشابها بعد تصريحات الأمير القطري يضاف لها الموقف من حماس ومن مصر وكلها نابعة من الدعم القطري للإخوان المسلمين.

ويستطرد: تحاول الدبلوماسية القطرية تخفيف التوتر بنسبة ماحصل إلى اختراق في القنوات الاعلامية ولكن ذلك قد لايفي بارجاع المياه إلى مجاريها لما يختزنه تاريخ العلاقات من جمر تحت الرماد قد يهدد مجلس التعاون الخليجي بالانهيار وكذلك استقرار الخليج كله وهذا ماتأمله قوى كثيرة على رأسها إيران.

وحول انعكاسات ذلك على الملف السوري، يقول درار: الملف السوري كل دول الخليج متفقة على تغيير النظام ولكن قطر وتركيا قد تشتركان بدعم القوى الاسلامية في إدلب وشمال حلب لتكون لهما حصة مؤثرة على مسارات التغيير في سورياوبالتالي دعم التوجه الروسي في الحل عبر آستانا.