المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

صوت دمشق.. تعرف على وضع سوق مواد البناء في دمشق

 
   
11:05


صوت دمشق.. تعرف على وضع سوق مواد البناء في دمشق

يعتقد تجار البناء أن المرحلة المقبلة سوف تكون مرحلة نشاط عمراني بامتياز، لكنهم يختلفون على التوقيت، وبالمقابل يتفقون أن البلاد دخلت مرحلة جمود في سوق مواد البناء والعمران.

 

ارتفعت أسعار مواد البناء حتى في مناطق المخالفات بدمشق وضواحيها، ويمكن القول بأن هذه المواد انحصرت بأيدي سماسرة تمتلك صلاحيات إدخال هذه المواد عبر الحواجز.
قم بكتابة اسم صاحب الاقتباس

وللتوسع أكثر في الحديث عن جانبٍ من أشكال معاناة السوق السورية وتحديداً في العاصمة دمشق وريفها. تحاور "أنا برس" المهتمين والمختصين في هذا الشأن.

يقول "أبو بشير" 65 عاماً متعهد بناء: ارتفعت أسعار مواد البناء حتى في مناطق المخالفات بدمشق وضواحيها، ويمكن القول بأن هذه المواد انحصرت بأيدي سماسرة تمتلك صلاحيات إدخال هذه المواد عبر الحواجز.

ويضيف: اشتعال الأسعار بالنسبة لسوق مواد البناء بدأ من هنا، وتحديداً في مناطق المخالفات المحيطة بالعاصمة دمشق، حيث يمكن ملاحظة وتسجيل أسعار خيالية بل غير منطقية، لم تصل إلى هذا المستوى بتاريخ سوريا عموماً.

ويؤكد بشير (40 عاماً يعمل في مجال التعهدات والإكساء) على أن: تكلفة كسوة الشقة في إحدى مناطق المخالفات وبمساحة تصل إلى 70 متراً وصلت نهاية الشهر الماضي إلى ما يزيد عن "ثلاث ملايين ونصف المليون ل.س"، علماً أن الكسوة دون الوسط، بحسابٍ آخر يمكن القول إن كلفة كسوة متر البناء تعادل "خمسون ألف ل.س"، بينما قد تصل كلفة البناء على العضم لذات المشاحة ولكن في مناطق نظامية "غير المخالفات أو ما يسمى طابو" ما يقارب الـ"خمسة وثلاثون ألف ليرة سورية".

                                       

ويضيف: الاختلاف يرجع غالباً إلى حالات الفساد وعدم الانضباط والمحسوبيات وغيرها من الأمور والفوارق بين هذه المناطق على وجه الخصوص، وكذلك الحواجز، والسماسرة المسؤولين عن إدخال المواد إلى مناطق المخالفات، وهو أمر بات على المكشوف.

لكن ماذا حول تفصيلات الأسعار بالنسبة لمواد البناء سواء في مناطق المخالفات أو حتى المناطق الأخرى، وهل ثمة اختلاف؟

هذا ما يجيب عنه "أبو بشير" بالتفصيل وفقاً للجدول التالي الذي تبدو فيه المقارنة واضحة، بعد أن أكد على أن هذه الأسعار بعد وصولها إلى "المحضر" ودفع الإتاوة المفروضة، هذا إضافة لأجرة النقل، مع ملاحظة أن التقييم بالليرة السورية.

المادة

منطقة مخالفات

مناطق نظايمة/ طابو

الأسمنت/الطن الواحد

8400

52000

كيس الرمل

1200

400

الحديد/الطن الواحد

34000

280000

البلوكة الواحدة

400-450

150-200

السيراميك/ المتر الواحد

3000

2000

معجونة الطلاء/للمتر

2000

2000

لوح الجبسن بورد

6500

4500

سطل طلاء/16 كيلو

25000

25000

 

 

و يتابع كلامه: الفوارق في الأسعار كبيرة وواضحة، فيما عدا بعض المواد التي بقيت على نفس السعر في المنطقتين، وكما يمكن الملاحظة فالأسعار المنخفضة ليست لصالح مناطق المخالفات.

عملية إكساء المنزل لم تنته بعد، بحسب "بشير" الذي يضيف قائلًا: هناك أجرة العمال، وهي متساوية تقريباً بين هذه المناطق، وهي تتمثل بالتالي: يصل سعر صب الباطون ما بين 1300 و1500 ليرة سورية للمتر وسعر متر البلاط بـين 400 و500 ليرة سورية، أما أجرة الطيان فما بين 300 _ 400 ل.س، ويصل سعر تركيب متر الجبسن بورد إلى 1200 ل.س، وأخيراً فإن طلاء الغرفة 3*4 ما بين 10 _ 15 ألف ل.س.

والجدير ذكره أن المؤسسة العامة للإسمنت الحكومية، كانت رفعت سعر الإسمنت الأسود بما يعادل 27% عن الأسعار السابقة بحسب وسائل إعلام رسمية.