المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

بوابات من أرض العدم… رواية لـ "سمر يزبك" تترشح لجائزة رفيعة في فرنسا

 
   
13:04


بوابات من أرض العدم… رواية لـ "سمر يزبك" تترشح لجائزة رفيعة في فرنسا

أعلنت لجنة التحكيم لجائزة ميديسي “Médicis” الفرنسية الرفيعة عن ترشيحات القائمة القصيرة المخصصة للرواية لعام 2016ØŒ وتضمنت الترشيحات النسخة الفرنسية من كتاب “بوابات أرض العدم” للكاتبة الروائية السورية سمر يزبك.

وأشارت إذاعة “روزنة” السورية إلى أن يزبك تصف في كتابها تجربتها في زياراتها لريف إدلب بعد انطلاق الثورة السورية ورصدت المعاناة اليومية التي يواجهها سكان ريف إدلب خاصة غارات النظام بالبراميل.

وتقوم رواية يزبك على تجربة ميدانية وشهادات الأهالي والناشطين والمعتقلين السابقين والمقاتلين، وحكايات كل من عاش النار والنزوح واللجوء من النساء والشباب والعجزة.

وتتسل الكاتبة يزبك إلى الشمال السوري في كل مرة عبر البوابة التركية من بين المهربين والعصابات والجنود على طرفي الحدود حيث تصف هذه التجربة بمعاناة لا تقل معاناة عمن يسكنون تحت سقف مهدد بالانهيار في أي لحظة.

وترى يزبك أن مهمتها وطنية لإظهار الثورة السورية على حقيقتها من خلال روايتها، وإبراز عثراتها وشوائبها وضحاياها وسرد حكاياتها ومفارقاتها للعالم الخارجي الذي يفتقد الصورة الحقيقية لما يدور في الداخل من معاناة.

وتأتي غاية يزبك من دخولها للشمال السوري مزدوجة الأولى للتوثيق والتصوير ونقل الأخبار وكتابة اليوميات من فضاء المناطق المحررة، والثانية المساهمة في تأسيس منظمة أهلية في الشمال السوري وإقامة مشاريع بسيطة خاصة بالمرأة لتمكينهن من تحسين أوضاعهن المادية والمعرفية والقدرة على تعليم أطفالهن.

تحولت سمر يزبك في الكتاب إلى شاهد عيان ووضعت المتلقي ضمن خطوط الجولة والأشخاص الذين التقتهم من مدنيين ومسلحين.

وترجم الكتاب إلى اللغة الفرنسية من قبل رانيا سمارة كما ترجم إلى الإنكليزية والألمانية والسويدية وتصدر المبيعات في بعض الدول.