المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

إهمال الخلل الهرموني يؤدي إلى ظهور الأورام السرطانية

 
   
10:23


إهمال الخلل الهرموني يؤدي إلى ظهور الأورام السرطانية

الخلل الهرموني هو توقف عن الرسل الكيميائية في الجسم والتي تنتقل من مجرى الدم إلى الأعضاء والأنسجة، وذلك عن طريق الغدد الصماء في الجسم والتي تعمل على إفراز الهرمونات.

والخلل الهرموني من الممكن أن ينتج بفعل زيادة أو نقصان إنتاج الهرمونات، ويعد هرمون الاستروجين والبروجسترون هما المسؤولان عن هذا الخلل، حيث تغير نسبتهما في الجسم يتسبب في خلل هرموني يؤثر بدوره على الأجهزة والأعضاء، وهو ما يؤدي فيما بعد بظهور الأمراض وعوارضها.

ويشير أستاذ أمراض الباطنة والكبد بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة الدكتور سعيد شلبي، إلى أن الخلل الهرموني أمر متنوع مرتبط بمتغيرات عديدة ولا يمكن حصرها في أمر واحد، حيث يعتمد على تغير في وظائف الغدد الصماء بالجسم، مثل الغدة الدرقية والنكافية والنخامية وغيرها.

ويلفت إلى أن كل الخلل الهرموني بغدة ما يؤدي إلى أمراض بعينها، مشيرا إلى أن الخلل الهرموني يعد سببًا في ظهور بعض الأمراض، وأشهرها مرض السكري، والذي يأتي في الجسم نتيجة خلل في الغدة النخامية، كما هناك آثار سلبية على النمو، نتيجة خلل في هرمون النمو بالجسم، لاسيما لدى المراهقين.

وأثبتت دراسة أمريكية أعدت بجامعة جورج تاون في واشنطن، أن هناك ارتباطًا بزيادة نسبة إصابة الفتيات بسرطان الثدي، إذا كانت أمهاتهن لديهن زيادة في هرمون الاستروجين أثناء حملهن.

ويعود مرة أخرى أستاذ الباطنة والكبد في المركز القومي لبحوث ليؤكد أن خلل الهرمونات من الممكن أن يتسبب في ظهور الأورام السرطانية، إذا لم يواجه بعلاج فوري وعناية خاصة، قائلًا: "الخلل الهرموني يصبحه فيروس يؤدي إلى كسل في الغدة وهو ما يؤدي إلى كسل أعضاء الجسم وأحيانا المرض بالأورام".

وفي سياق العلاج يقول": الخلل الهرموني علاجه لا يكون بصورة واحدة، حيث يعتمد على أي غدة تعاني من الخلل والمرض الذي أنتجته، وفي هذا الوقت يتم علاج المرض والغدة إلى جانب ضبط الهرمونات وتوزيعها بطرق عديدة يحددها الطبيب المعالج".

ويتابع قائلًا: "علاج الخلل يعتمد أيضًا على حالة الخلل، حيث إذا كان الخلل يشير إلى نقص في الهرمونات يتم إعطاء المريض جرعات هرمونية لتعويض نقص الإفرازات، أما إذا كان العكس وهو زيادة في الإفرازات، يجب إجراء جراحة لاجتزاز جزء من الغدة والذي يتسبب في زيادة الإفراز الهرموني، ومن الممكن أن يكون هناك تدخل بالعلاج الكيميائي إذا كان هناك تدهور وورم".

ويعد انقطاع الطمث لدى السيدات من أسباب الخلل الهرموني، نظرا لأن مع انقطاع الطمث يتوقف المبيض عن إنتاج البويضات ولا ينتج الجسم الكمية المعتادة من هرمون التستروجين أو البرجسترون، وهو أمر طبيعي.

فيما تشير دراسة أمريكية إلى أن ارتفاع مستويات هرمون الاستروجين يترافق مع زيادة خطر الموت القلبي المفاجئ لدى السيدات والرجال بالنسبة ذاتها.