المزيد  
الموت خارج أسوار الوطن
جهود مكافحة المحتوى الإرهابي عبر الإنترنت (فرص وعقبات)
سامو زين يوجه رسالة لبشار الأسد
أجواء رمضان بين الحاضر والماضي في سوريا
هل تتأثر سوريا بخلافات "التعاون الخليجي" الداخلية؟
قصة سوري فرقته الاتفاقيات عن عائلته
بعد بتر ساقيه صاحب المقولة المشهورة "يا بابا شيلني" يظهر بساقين بديلتين
هذا ما تطلبه المعارضة الإيرانية ضد الأسد وخامنئي

مؤتمر نسوي بالقاهرة: نسبة الزواج المُبكر ترتفع والعنف الأسري يتفاقم بسبب أزمة اللجوء

 
   
06:26


مؤتمر نسوي بالقاهرة: نسبة الزواج المُبكر ترتفع والعنف الأسري يتفاقم بسبب أزمة اللجوء
جانب من المؤتمر

دقَّ مؤتمر "قضايا اللاجئات والنازحات في المنطقة العربية.. الواقع والمستقبل" والذي ينعقد حاليًا في العاصمة المصرية القاهرة، ناقوس الخطر بشأن التداعيات السلبية لأزمة اللجوء على اللاجئات العرب، لاسيما السوريات منهم، حيث ارتفعت نسبة الزواج المبكر إضافة لارتفاع معدلات العنف الأسري، وما إلى ذلك من انتهاكات يتعرض لها اللاجئات السوريات بصفة خاصة.

ووفق الإحصائيات التي أوردتها الأوراق والدراسات الخاصة بالمؤتمر الذي تعقده منظمة المرأة العربية بالتعاون مع جامعة الدول العربية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين وهيئة الأمم المتحدة للمرأة، فإن هناك أكثر من 4.6 مليون لاجئ سوري في دول الجوار، وأكثر من 90ألف سوري طلبوا اللجوء إلى أكثر من 90 دولة خارج الإقليم. وداخل سوريا هناك نحو 12.6 مليون سوري في حاجة للمساعدة الإنسانية، بما يشمل 7.6 مليون نازح.

وأكد المشاركون في المؤتمر على الأوضاع السلبية التي تعاني منها اللاجئات السوريات، حيث تم التأكيد على أنه من بين المشكلات الحادة التي يعاني منها اللاجئون في المنطقة تبرز مشكلات المرأة، حيث تعاني النساء والفتيات مخاطر العنف الجنسي والزواج المبكر والاتجار.

 

  تيارات "الإرهاب" تستهدف المرأة بشكل خاص وتنتقص من حريتها وحقوقها وتعرضها لأسوأ أنماط الاستغلال

ووفق منظمة المرأة العربية، فإن تيارات الإرهاب تستهدف المرأة بشكل خاص وتنتقص من حريتها وحقوقها وتعرضها لأسوأ أنماط الاستغلال وتحرمها من حرية الحركة والانخراط في الحياة العامة.

وأشارت إلى الإحصائيات التي ذكرت ارتفاع معدلات الزواج المبكر بين اللاجئات، ففي الأردن ارتفع من 12% في العام 2011 إلى 25% في العام 2015، إضافة على ذلك تتزايد معدلات العنف الأسري نتيجة تدهور الأوضاع المادية والأمنية للأسر، كما تتقيد حركة النساء داخل وخارج المخيمات خوفًا من التعرض للعنف بأشكاله المختلفة.

وأكد تقرير منظمة المرأة العربية –الذي تم تقديمه خلال المؤتمر الذي يختتم أعماله غدًا الخامس من مايو/آيار 2016- أنه رغم ضخامة الأزمة وخطورته فإنها لم تنل من الإعلام العربي والدولي الاهتمام الكافي وذلك حتى بدأت موجات اللجوء تتجه غربًا ونشرت الصحافة العالمية صورة الطفل السري إيلان الذي قضى نحبه على الساحل التركي.